عُشّاق التغيير ..~


كأننا نحتاج لكثير من كراتين البيض لننظم من خلالها حياتنا؟ وأننا بحاجة إلى أن نفطم أنفسنا من التزوّد بعشوائية التربية في مجتمعاتنا ؟؟!
ألا يليق بنا أنْ إذا رأينا فوضىً في حياتنا الإجتماعية والعملية أن ننتفض ونقاوم ما اعتاد العالم فعله. أم انّ كل ما اعتادوا عليه مقدّس ولا يمكن مسّه؟ لماذا ينسى الكثير بأن الله خلقنا لنعيش في رحاب نظام أبدعه لنا ورسم لنا معالمه في كتابه؟!
إنه لشيء سيء أن يجد الواحد منّا نفسه مقيماً في مجتمع تجتاحه الفوضى ويعمّه الإستسلام للثقافة المجتمعية العشوائية.  في هذه الحياة، ومع ازدحام مكوناتها ودقائقها مهمٌ جداً أنْ ننتبه بأن تكون رؤيتنا لتفاصيل الحياة منطقية وأن نسعى دوماً لترتيبها وإزالة الغبار عنها.

علينا، كعُشّاقٍ للتغيير، ألّا نسترسل مع الضغوط الواقعة علينا وأن نحمل فكرنا الراقي ونحميه إن لم نستطع إيصاله للناس حولنا، أو إن لم يعطونا فرصة لذلك، فكل جديد غريب كما يقولون!

فالتربية التخطيطية تحتاج منّا لكثير من الجهد والوقت لنجعلها جزء من نسيج المجتمع الذي نعيش. ومن واجبنا أن نقوم بتوفير البيئة المساعدة في أُسرنا حتى ينجذب الجميع نحو نظام ترتقي به الأسرة لأنها المحضن الأول لنمو الشخصية الراقية. ويكون ذلك من خلال معرفة كل واحد من أفراد الأسرة مجاله في الحياة والذي يجد فيه نفسه دون الارتطام بمجالات الآخرين وأن يقوموا بتعلم الانضابط الشخصي حتى تستقر الحياة البشرية وتستقيم، ويبتعدوا من الفوضى الشخصية التي يُصاب بها الكثيرين.

وعلى المدير في عمله أن يرْبت بشدة على من رقد واسترخى فلا يليق بنا كمسلمين أن نقوم بأعمالنا بعفوية وعشوائية. ولأن ‘المنظر يُربّي أكثر من القول’، علينا أن نتعلّم كيف نُغيّر، بأفعالنا، من خلال وضع خطط ننظّم من خلالها حياتنا وأعمالنا مع الالتزام بها والعدل بين المُنفّذين لها. وأن نجعل النظام هو من يُصدر الأوامر لا أنت لأنك أعلى مني مرتبة ولا أنا لأنّي أكثر منك قُدرة. و’يبقى إعطاء كل شخص ما يستحقه من العناية والجهد هو التحدي الي يهزم أمامه كثير من الناس’.

الإفصاح عن المكنون أفضل من الصمت، ولذلك آثرتُ أن أكتب ما يجول في خاطري لنجعل ماضينا وامض نابض للأجيال اللاحقة، ليرثوا طيب رائحتنا من بعدنا!

إسراء محمد مقداد
24.8.2013

Advertisements

What's your thoughts about the post?

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s