في التخطيط لعام 2017


15356552_689155921262388_4913783602441953711_n

 


#في_التخطيط_لعام_٢٠١٧
(جمعتُها لكم في منشور واحد)

(١)
اختر لنفسك سورة من سور القرآن تحفظها وتدرسها و تفهم معانيها وأسباب نزول آياتها من عدة تفاسير.
#السنة_اليوسفية #عام_النور

(٢)
حدد عشر أطباق جديدة من ثقافات مختلفة لإعدادها لأسرتك خلال العام القادم. (معدل طبق شهرياً)
#وافل #كرات_الراهب #راس_ملاي 🍜🍛🍕

(٣)
حدد شيئا تريد أن تشتريه أومكان تودُّ أن تزوره يحتاج لمبلغ مالي لا تستطيع جمعه في وقت قصير، اجعله مشروعك للعام القادم، وهدف تحقّقه من خلال معرفة القيمة المبتغاه وتوزيعها على ال12 شهر ثم الاحتفاظ بها في #حصالة خاصة لذلك.
(بعض المشاريع ربما تحتاج لعدة سنوات-كل حسب المال الذي يحتاجه)
#حصالة_العمرة #حصالة_هدايا_العيد #حصالة_لتجديد_أثاث_المنزل💲💲

(٤)
حدد احتياجاتك من المهارات التي تريد اكتسابها و تعلمها من خلال حضور دورات على الانترنت وتابع نفسك بنفسك بعمل جدول متابعة وتحديد عدد المحاضرات التي تريد واحتفظ بنوتة ملاحظات لكل ما تتعلم وكُن مدير نفسك. ليس الكل من يحب التعليم الذاتي، لكن صاحب العزيمة من يستطيعه. 💪
#دورة_كورل #دورة_لغة_إسبانية #دورة_طبخ_صيني #دورة_ميك_اب 🍛

(٥)
أكتب قائمة بعشر مبادئ تُريد أن تعيشها وتلتزم بها طوال العام القادم. قائمة لا مساومة ولا نقاش فيها! تفخر بانضباطك بها مع نفسك ومع الآخرين؛ مع أهلك، بين أصدقائك وفي عملك.
#النزاهة #الصدق #إتقان_العمل #المبادرة #الاستقلالية #التوازن #الجرأة_في_الحق

(٦)
الاعتماد على جدول أسبوعي لإنجاز المهام من أكثر طرق التخطيط عملية في التطبيق. فلو قضيت ساعة من ساعات الأسبوع تخطط لسبعة أيام قادمة، تكتب فيها كل الأفكار والأشغال العائمة في عقلك على ورق، ترجع إليه وقت ما تحتاج إليه، فلا تنسى موعد مع صديق ولا تقلق على تسليم بحث خلال مدة تسليمه، وبذلك، لن تربك عقلك لتذكر كل ما يجب عليك فعله. ثم إنك فقيه نفسك، تختار نوع الجدول الذي يناسبك حسب ظروفك.
#جدول_يومي #جدول_للمهام_الأسبوعية 📑

(٧)
حدد عدد المقالات التي تنوي قراءتها خلال ال12 شهر القادمة. فلو قرأت 20 مقالا خلال الشهر الواحد، سينتهي بك الأمر بقراءة 240 مقالا طوال العام. ولك أن تستثمر هذا الأمر فتقرأ مقالات في مختلف المجالات؛ فتقرأ في مجال تخصصك، في التاريخ، في الثقافات، في الدين، و مقالات عن الحياة اليومية. ستتعرف على عوالم كثيرة في طرقك هذا الباب، ولن تندم. 😉 🔍📑
#مقالات_عن_السفر #مدونات_رحالة #قضايا_معاصرة

(۸)
🏋🏊🏃🏓
التحق بدورة لرياضات الجسم كالسباحة و ركوب الخيل والتي تُكسبك القوّة البدنية. أو التزم بزيارة نادي رياضي تداوم عليه مرة كل أسبوع/ كل أسبوعين، حسب رغبتك، والتي تُكسبك اللياقة البدنية التي تُريد. والبيت بديل جميل عن النادي باستثمار بعض أثاث المنزل كأدوات بديلة عن الأجهزة الرياضية المتوفرة في النوادي. 😉
#دورة_سباحة #تمارين_الضغط #نط_الحبل #المشي

(۹)
غربل قائمة الأصدقاء لديك ليس فقط على مواقع التواصل الإجتماعي، بل على الواقع أيضاً – وهو الذي أقصده هُنا. لا تتردد في إنهاء علاقتك – تدريجاً – مع أولئك الذين مضرّتهم أرجح من منفعتهم، لأنهم أقل ما في أمرهم أنّهم سيفسدون قلبك ويضيعون وقتك. عزز علاقتك بأولئك الذين تطمئن إلى نُصحهم وصدقهم؛ آخهم، وأحببهم واصحبهم، تنل خيراً كثيراً.
#صحبة_الأخيار_هدف #غربل_يا_غربال #مش_لازم_يكون_عندك_عشرطعشر_صديق

(١٠)
أهدافنا وأحلامنا لا تنتظر بداية سنة جديدة أو شهر جديد للبدء في تحقيقها، فلا تحتاج إلا لـِ “وقت” لا يهم إنْ كان في أول السنة أو آخرها فهو رأس مالك الذي تحتاج إليه، وما البدايات إلا طريقة لتحفيز ذواتنا للانطلاق لجعل أحلامنا حقيقة، وما التخطيط إلا وسيلة للوصول إلى ما نُريد. ولو كان هدفك عظيماً لما انتظرت عقارب الساعة بالتحرك إلا وأنت ماسك بقلمك تُرتب أفكارك على ورقة لتبدأ بالتنفيذ.
وفي الآية القرآنية: “وَقُلِ اعْمَلُوا” قانونُ حياة عظيم لو اتخذناه كمرشد لنا في رحلتنا في هذه الدُنيا، فواجبنا العمل، والحساب سيكون عليه لا على ما نتج عنه، وهذا من عظيم رحمة الله بنا.
#وقل_اعملوا #ابدأ_الآن #وقتنا_راس_مالنا

Advertisements

What's your thoughts about the post?

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s