كمن لا يبتل حتى ولو كان تحت المطر


بقلم: إسراء م. مقداد

قالوا بأنهم يريدون أن يجعلو غزة أجمل ويريدون أن يصلوا إلى مرحلة الرقي بمشروعهم. رقيكم يا إخوة مرتبط تماما بالمعاملة الطيبة والتربية السليمة التي يتلقاها المواطنون من حضرتكم، والتي انعدمت بالتأكيد.
اتبعتم طريقا ونفذتم قراراً دون الالتفات لتجارب السابقين، كان تصرفا صبيانيا مائة بالمائة لا حضاريا.
هل هي المدنية التي أردتموها؟! مدنيتكم يا أخوة مظاهر فارغة، لم أرَ عمقا في النظرة للأمورلديكم، ولم أرَ اعترافا بحق الحياة للآخرين من قبلكم. مدنيتكم لا تستند البتة للفضيلة والتي لن تكون أبداً وسيلة لسعادة الإنسانية، وعار على من ينخدع بزخرفتها وزينتها.

شعرتم بأن عناد المواطنين في المنطقة سيسبب لكم بعض الأضرار في عدم تنفيذ مشروعكم، لكن أين حكمتكم في أن تجعلوا إزالتها برضاهم فضيلة؟!  نلتم من هؤلاء; لضعفهم ولأنهم لا ظهر لهم يحميهم كغيرهم.

من الصعب علي أن أتحدث بوجودكم بعد الآن حيث العدالة المعوجّة والأمن المرعب، ولا وجود لبعض القيم الإنسانية في بعضكم! وما كان فعلكم الأخير إلا نتاج آلة الضوضاء التي ما طحنت سوى العناء للناس والمواطنين. والتي لطخت جبين الحكومة بالمكياج الأسود وأفقدت الجماهير مصداقيتكم.  كان عليكم أن تطبقوا التصرف الوقور الذي عهدناه. لم تكونوا ليّني الجانب حين تعاملتم مع الناس. وقسوتكم الزائدة عن حدها في التعامل ستولد آثار غير متوقعة.
خسئ كل من أراد استعمال منصبه والقانون واستخدام “الغلابة” حتى  يجدوا مكانا لمشروع يزيد من جمال المدينة. معادن صدئة، عرفتكم وجوها أخرى في هذا اليوم، في فعلٍ لم أتوقعه منكم ابداً. لعل مفهوم الأخلاق في هذه الأيام تغيرعما كان في السابق وأنا لا أدري؟؟!!
فبطن الأرض خير من ظهرها  لكل من قبِل بالقرار بحجة احترام القانون. يا أخوة ،القانون ليس حماراً علينا أن نركبه!

… نريد من يشعر بعمق مفاهيم الأخلاق السامية ونريد أن يكون المواطن دوما في الصدارة. وتطبيق هذه الفضائل ما هي إلا علامات لوجود الأرواح السامية الشهمة. ولن أنتظر تقدم أمة لم تتوسع آفاق مسئوليها الفكرية والتربوية.
وأحذركم من الحقد الدفين الصامت الذي زرعتموه في نفوس هؤلاء الناس المسالمين.
والظلم ظلمات يوم القيامة.

Advertisements

What's your thoughts about the post?

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s